ما مقدار الدية في القتل الخطأ بالأردن وكيفية تحصيلها 2024

مقدار الدية في القتل الخطأ من المسائل التي تُطرح في حالات القتل الخطأ في الأردن، حيث يتم التعويض بها عن الجناية.

في مقال اليوم سنتعرف على ما مقدار دية القتل الخطأ في الأردن، وهل يحاسب القاتل بعد دفع الدية، وما الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ، وأنواع القتل الخطأ.

مقدار الدية في القتل الخطأ بالأردن

مقدار الدية في القتل الخطأ 3

الدية هي تعويض مادي يدفعه الجاني إلى المجني عليه أو وليه بسبب الضرر الذي وقع عليه نتيجة تهور أو إهمال أو قلة احتراز.

ما مقدار الدية في القتل الخطأ بالأردن؟ تم تحديد الدية الشرعية في القتل الخطأ بمقدار 100 إبل، يجب إخراج الدية في القتل الخطأ بقيمة مائة من الإبل المقررة في الإسلام حسب الدولة.

يعادل قيمة 100 إبل 20 ألف دينار أردني وهو ما اعتمده القانون الأردني، حيث تم تقرير دية القتل الخطأ بقيمة 20 ألف دينار أردني.

توجب دية القتل الخطأ على عاقلة الجاني، ويتم توزيعها على ورثة الميت وفقًا للشرع كما هو الحال مع تقسيم الميراث.

يحق لذوي المقتول التنازل عن الدية ولكن بشرط أن يكونوا بالغين عاقلين، ولكن يجب أخذ الدية في حالة وجود دين على المقتول لاستخدامها في تسديد الدين.

هل يحاسب القاتل بعد دفع الدية؟

يجب على الجاني في القتل الخطأ الدية والكفارة لإزهاق نفس، وذلك في حالة فعل أمر ما يؤدي إلى قتل المجني عليه بدون قصد من الجاني.

يجب على القاتل الكفارة وهي حق لله تعالى وتكون بعتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين لا يتخللهما إفطار حتى ليوم واحد إلا في حالة حدوث عذر شرعي أو حسي.

أما مقدار الدية في القتل الخطأ فتتحمله عاقلة الجاني ويكون حق لأولياء المقتول أي ورثته، وتسقط الدية إن عفا أوليائه، أما الكفارة فلا تسقط بأي حال من الأحوال لأنها حق الله تعالى.

الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ

ما الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ؟ حرص المشرع الأردني على توضيح تعريف كل نوع منهما، وحدد عقوبة كل منهما ومقدار الدية وفقًا لضوابط شرعية وقانونية.

القتل العمد في القانون الأردني

هو القتل الذي يقصد فيه الجاني ارتكاب جريمة القتل وتتوافر فيه نية القتل لدى الجاني.

حدد قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 في المادتين 326، 327 عقوبة القتل العمد الأشغال لمدة 20 سنة أو الأشغال المؤبدة.

مقدار الدية في القتل الخطأ

ترتبط عقوبة الأشغال المؤبدة في القتل العمد على حالات معينة مثل التمهيد لجنحة، وقوع القتل على أكثر من شخص، مساعدة الجاني على الفرار، تعذيب المجني عليه قبل القتل.

أوضحت المادة 328 عقوبة القتل العمد بالإعدام في بعض الحالات منها التمهيد لجناية، ارتكاب القتل مع سبق الإصرار، أن يكون المقتول من أحد أصول الجاني.

مقدار الدية في القتل الخطأ

القتل الخطأ في الأردن

يقع القتل الخطأ نتيجة لإهمال أو عدم مراعاة الأنظمة والقوانين، وقد حدد قانون العقوبات الأردني عقوبة القتل الخطأ في المادة 330 بالأشغال لمدة 5 سنوات كحد أدنى.

مقدار الدية في القتل الخطأ 2

يتحقق القتل الخطأ عند إعطاء المجني عليه مواد ضارة لا يقصد بها قتله ولكن تحدث الوفاة، ضرب المجني عليه بآلة لا تسبب القتل ولكن تتحقق الوفاة.

مما سبق يمكن القول أن الفرق بين القتل العمد والقتل الخطأ أن القتل العمد نتيجة لتعمد الجاني قتل المجني عليه، أما القتل الخطأ فيقع بسبب قلة احتراز الجاني أو إهماله.

أنواع القتل الخطأ

يجب دفع مقدار الدية في القتل الخطأ لأولياء المقتول بعد تأكيد القتل الخطأ، فهناك أنواع مختلفة من القتل الخطأ تتمثل فيما يلي:

  • قلة الاحتراز عند القيام بعمل يترتب عليه ضرر للغير دون أخذ الاحتياطات المطلوبة، كأن يطلق النار في مناسبة ما فيصيب شخص فيقتله.
  • الإهمال من خلال ترك عمل أو الامتناع عن القيام به مثل عدم وضع لافتة على حفرة في الطريق مما يسبب وفاة أحد الأشخاص.
  • عدم مراعاة القوانين والأنظمة من خلال الامتناع عن تنفيذ القوانين كما يجب أن تكون، مثل امتناع السائق عن تجديد إجازة القيادة ويصدم شخص بالسيارة فيقتله.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مقدار الدية في القتل الخطأ بالأردن، وكافة الأمور المتعلقة بالقتل الخطأ.

إذا اردت الحصول على الاستشارات القانونية، تواصل مع محامي شرعي في الاردن لأننا خبراء في القضايا الجنائية لسنوات طويلة.

مقالات متعلقة بمقالنا “مقدار الدية في القتل الخطأ “:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 56

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *