ما هي عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن 2024

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن من الأمور التي نظمها القانون الأردني، وذلك لتنظيم دفع الزوج للنفقة والتعامل معه في حالة الامتناع عنها.

عند صدور الحكم القضائي الذي يوجب على الزوج نفقة محددة، يصبح الزوج ملزم دفع النفقة باعتبارها حق من الحقوق الشرعية والقانونية للزوجة والأولاد.

سنقوم بتسليط الضوء من خلال مقالنا على عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن، وكافة الجوانب المتعلقة بها بشكل مبسط ومفصل.

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

النفقة من الأمور الواجبة على الزوج تجاه زوجته وأطفاله، ويتم تحديدها وفقًا لحكم قضائي، ولكن عند امتناع الزوج عن أدائها يتعرض لعقوبة قانونية.

نظم قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 15 لعام 2019 في المواد 65، 66، 67، 68، 69، 70 عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن للزوجة.

إذا امتنع الزوج عن أداء النفقة لزوجته يقوم القاضي بإلزامه بدفع النفقة بداية من يوم مطالبة الزوجة، وفي حال ثبوت عجز الزوج عن دفع النفقة يحكم القاضي بالنفقة كدين مقدم على ديون الزوج.

في هذه الحالة يسمح القاضي للزوجة بالإنفاق من مالها الخاص أو الاستدانة باسم الزوج، وفي حالة تعذر تحصيل النفقة من الزوج يُلزم القاضي بها من تجب عليه شرعًا ويمكنه مطالبة الزوج بها.

إذا استمر الزوج بالامتناع عن أداء النفقة للزوجة، يجوز لرئيس دائرة التنفيذ الشرعي تطبيق عقوبات أخرى على الزوج كما جاء في المادة 5 قانون رقم 10 لعام 2013:

  1. إذا لم يكن لدى الزوج دخل شهري، يتم الحجز على ممتلكاته وبيعها في المزاد العلني لتوفير أموال النفقة.
  2. الحجز على أموال الزوج سواء الراتب الشهري أو أي دخل آخر لتوفير مال النفقة.
  3. إجبار الزوج من خلال استخدام القوة الجبرية في تنفيذ الحكم بدفع النفقة.
  4. منع الزوج من السفر بأمر قضائي إلا في حالة تقديم كفيل يضمن للقضاء الوفاء بالنفقة المحددة.
  5. سجن الزوج الممتنع عن أداء النفقة.

كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في الأردن؟

عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن

يتم احتساب النفقة الواجبة على الزوج تجاه زوجته وأولاده من راتبه، وذلك بقيمة المال الذي يغطي كافة احتياجات الزوجة والأولاد وتشمل المأكل، المسكن، المشرب، الملبس.

يراعي القانون الأردني في حساب النفقة على الزوج الحالة المادية له سواء كان موسرًا أو معسرًا، تٌقدر  نفقة الزوجة في الأردن بمتوسط 81 دينار أردني، وتُقدر نفقة الأولاد بقيمة 70- 80 دينار أردني.

كم تستغرق قضية النفقة في الأردن؟

تعتبر النفقة الزوجية دين في ذمة الزوج لزوجته، وعند الامتناع عنها يواجه عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن، وذلك بعد أن تتقدم الزوجة بدعوى النفقة لإثبات امتناع الزوج عن أداء النفقة.

تزداد الأسئلة عن مدة قضية النفقة في الأردن، ولكن يصعب تحديد المدة بدقة إذا تختلف على حسب النوع القضائي، تستغرق دعوى النفقة في الأردن مدة شهر وقد تصل إلى أشهر.

تبدأ قضية النفقة من وقت تسجيل الدعوى في المحكمة الشرعية وتبليغ المدعي عليه لحضور الجلسات لتحديد مقدار النفقة، ومع صدور سند التنفيذ والبت النهائي تنتهي دعوى النفقة.

كم تبلغ نفقة الطفل في الأردن؟

من الصعب تحديد نفقة الطفل في الأردن بدقة؛ نظرًا لحرص قانون الأحوال الشخصية على مراعاة حالة الوالد المادية في تحديد نفقة الطفل، ومع ذلك يشترط القانون أن تكون كافية لسد احتياجاتهم الأساسية.

تُقدر نفقة الطفل في الأردن بقيمة تتراوح بين 45- 60 دينار اردني وتشمل الطعام والشراب والملابس، وقيمة 20- 30 دينار اردني للسكن، أم نفقة التعليم فتكون على حسب الحالة المادية للوالد.

تختلف نفقة الطفل بناء على الدخل الشهري للوالد والبيانات المالية المعتمدة في تعيين مقدار النفقة.

قدمنا في موقع محامي شرعي في الاردن الإجابة على سؤال ما هي عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن 2024، لكل من يبحث في هذا الأمر.

إذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات عن عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن، كيف تحسب النفقة من راتب الزوج في الأردن؟، كم تستغرق قضية النفقة في الأردن؟، كم تبلغ نفقة الطفل في الأردن؟، لا تتردد في التواصل معنا لمساعدتك على فهم قضايا النفقة وتنفيذ الإجراءات الصحيحة.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة عدم دفع النفقة في الأردن”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 56

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *