ما هي عقوبة القتل اثناء المشاجرة في القانون الأردني 2024

عقوبة القتل اثناء المشاجرة من العقوبات التي أقرها القانون الأردني بشكل مستقل، فقد تم تطبيق الأحكام العامة لجريمة الإيذاء والقتل على المشاجرة.

ما هي المشاجرة؟ هي  تبادل بعض الأفراد أفعال الاعتداء التي ينتج عنها إيذاء مع صعوبة تحديد المسؤول عن الأذى، وفي بعض الحالات يحدث القتل أثناء المشاجرة فما عقوبته؟

تابعنا لمعرفة المزيد عن عقوبة القتل اثناء المشاجرة في الأردن.

عقوبة القتل اثناء المشاجرة في القانون الأردني

عقوبة القتل اثناء المشاجرة

نظم قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 عقوبة القتل اثناء المشاجرة من خلال المادة 338 التي تنص على أن عقوبة القتل أثناء المشاجرة هي عقوبة جريمة القتل مخففة إلى النصف.

يتعرض كل شخص مشترك في مشاجرة نتج عنها قتل أحد الأشخاص وصَعُبَ تحديد الجاني للعقوبة التي نص عليها القانون في جريمة القتل بعد تخفيفها إلى النصف.

ما هي عقوبة المشاجرة في الاردن؟

عقوبة القتل اثناء المشاجرة جزء من عقوبات المشاجرة في الأردن، قام المشرع الأردني بتصنيف المشاجرة في قانون العقوبات كجرم جزائي.

يعتبر القانون الأردني تعذر تحديد الفاعل عذر قانوني، لذا قام بتخفيف العقوبة المقررة للجرائم المرتكبة إلى النصف لكل من اشترك في المشاجرة.

لم يغفل القانون الأردني عن مسؤولية الشخص المسبب لحدوث المشاجرة بالرغم من صعوبة تحديد المسؤولية الجزائية في المشاجرة، حيث أخذ في الاعتبار الظرف المشدد للعقوبة في حق هذا الشخص.

تنص المادة 338 على إنزال العقوبة المقررة على الجريمة بعد تخفيضها للنصف على كل شخص اشترك في الأفعال الإجرائية للمشاجرة التي أدت إلى قتل أو إيذاء أو جرح أو حتى تعطيل عضو.

عقوبة القتل اثناء المشاجرة

عقوبة الاشتراك في الأفعال الإجرائية للمشاجرة التي أدت إلى ارتكاب جريمة يعاقب عليها بالأشغال المؤبدة أو الإعدام هي الأشغال المؤقتة لمدة 15 عام.

حكم الإيذاء البليغ في القانون الأردني

الإيذاء البليغ هو قيام الجاني بفعل ينتج عنه تعطيل المجني عليه عن العمل 20 يوم بسبب عجز دائم، وقد ينتج عنه عاهة دائمة، وفي بعض الحالات يسبب الوفاة.

تختلف عقوبة الإيذاء البليغ وفقًا لكل حالة كما جاء في القانون الأردني:

  • الأشغال المؤقتة لمدة 7 سنوات كحد أدنى في حالة إلقاء مواد حارقة على وجه أو عنق المجني عليه، والضرب بأدوات حادة على الوجه أو العنق.
  • الأشغال المؤقتة عند ارتكاب فعل تسبب في بتر أو تعطيل أحد أطراف المجني عليه، أو إحداث عطل في حواسه أو إحداث عاهة دائمة.
  • الأشغال المؤقتة لمدة لا تتعدى 10 سنوات في حالات إجهاض الحامل المتعمد عن طريق الاعتداء المباشر أو استخدام وسائل العنف.

ما هي عقوبة التهديد في الاردن؟

أقر القانون الأردني عقوبات التهديد من خلال وضع عقوبة لكل نوع من التهديد على حسب خطورته على النحو التالي:

  • عقوبة التهديد بجناية: السجن من 3 أشهر- 3 سنوات للتهديد بجناية عقوبتها الإعدام أو الأشغال المؤبدة أو المؤقتة، إذا كان التهديد أمر بتنفيذ عمل أو الامتناع عنه.

أما في حالة التهديد الذي لا يتضمن أمر بإجراء عمل ما أو الامتناع عنه، تكون العقوبة بالسجن من شهر- سنتين، ويكون السجن سنة عن التهديد بجناية أخف من الجنايات السابقة.

  • عقوبة التهديد بسلاح: السجن لمدة 6 أشهر لا أكثر عن التهديد بسلاح، ويُعاقب بالسجن 6 أشهر كحد أدنى عند استعمال السلاح الناري أثناء التهديد.
  • عقوبة التهديد بضرر غير محق: السجن لمدة أسبوع أو غرامة 5 دنانير أردنية كحد أعلى عن التهديد بإحداث ضرر غير محق بالقول أو أي وسيلة أخرى تؤثر في المجني عليه نفسيًا.
  • عقوبة التهديد بالرسائل الإلكتروني: السجن من شهر- سنة أو غرامة من 300- 2000 دينار أو العقوبتين معًا عن التهديد بوسائل الاتصالات الإلكترونية.

عقوبة القتل اثناء المشاجرة

إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن عقوبة القتل اثناء المشاجرة في القانون الأردني، وحكم الإيذاء البليغ والتهديد، تواصل مع محامي شرعي في الاردن.

نحن نوفر خدمات المحاماة والاستشارات القانونية على أعلى مستوى، ونقدم الردود على جميع الأسئلة حول المسائل القانونية المختلفة لمساعدتك على اتخاذ القرار الصحيح.

مقالات متعلقة بمقالنا “عقوبة القتل اثناء المشاجرة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 56

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *