كم رسوم تصوير ملف قضية شرعية أو نظامية في الأردن 2024

رسوم تصوير ملف قضية هي إحدى الشروط والأحكام القانونية التي فرضتها الدولة للحصول على صورك طبق الأصل من ملف قضية شرعية أو نظامية

حيث أن هذا النوع من الملفات القانونية يصعب الحصول عليه أو الاطلاع إلا من خلال تطبيق بعض الشروط أهمها تسديد رسوم تصوير ملف قضية شرعية أو نظامية في الأردن.

رسوم تصوير ملف قضية شرعية أو نظامية في الأردن

رسوم تصوير ملف قضية

رسوم تصوير ملف قضية شرعية أو نظامية في الأردن هو إجراء قانوني يتم القيام به، بهدف الاستفادة من كافة الخدمات المطروحة في إطار قانوني يحفظ حقوق المواطنين والدولة.

وقد يبلغ رسوم تصوير ملف قضية شرعية أو نظامية في الأردن ما لا يزيد عن مبلغ مائة فلس عن كل صفحة، ومبلغ دينار واحد بدلًا عن رسوم طوابع عن مجموع الصور كاملاً.

ويتم الحصول على صورة من ملف قضية في الأردن خلال مدة زمنية أقصاها ٣٠ دقيقة، ولكن يشترط صدور الحكم والقرارات المطلوبة من نفس المحكمة التنفيذية الموجودة لها القضية حضور أصحاب العلاقة الأصليين أو الوكلاء عنهم.

من يحق له تصوير ملف قضية؟

قد يرغب البعض ممن لهم قضية مطروحة أو ذات علاقة بها حول أحقيتهم في تصوير ملف القضية؟

ونجيب عن ذلك التساؤل بالآتي:

يحق الاطلاع على ملف القضية كلًا من المدعي أو المدعى عليه أو أية جهة رسمية أو غير رسمية يثبت للمحكمة أو الجهة القضائية المختصة مصلحتها أو حاجتها الضرورية للاطلاع على ملف الدعوي ومجريات المحاكمة فيه.

كيف احصل على ملف القضية؟

من أجل الحصول على ملف القضية يجب القيام بالعديد من الإجراءات، وهي على النحو التالي:

  • يقوم طالب الخدمة بكتابة المعلومات القانونية المطلوبة في نموذج استدعاء طلب تصوير ملف دعوى.
  • يجب إرفاق كافة المستندات القانونية والوثائق المطلوبة مع النموذج، وتقديمه للقاضي الذي كان ينظر بالدعوى لإجراء التحقيقات اللازمة.
  • تحويل المعاملة لقلم المحكمة وذلك بهدف استخراج ملف الدعوى القضائية المحددة، وتصوير الأوراق الرسمية والمستندات المرفقة المطلوب الاطلاع عليها.
  • يقوم طالب الخدمة بدفع كافة الرسوم المالية والإدارية المقررة لدى المحاسب.
  • ثم يتم تحويل ملف الدعوى مع الأوراق الرسمية المرفقة والاستدعاء إلى القاضي المختص حتى يقوم بكتابة المشروحات القانونية على الأوراق وتوقيعها من قبل الكاتب والقاضي المختص.
  • يتم ختم الأوراق الرسمية بختم المحكمة الرسمي من الديوان خاصتها.
  • وفي النهاية وبعد استيفاء كافة الخطوات السابقة يتم تسليم طالب الخدمة صورة طبق الأصل عن ملف الدعوى

كيفية قراءة ملف القضية

قراءة ملف القضية له ثلاثة أوجه مختلفة، وهم على النحو التالي:

  • القراءة الاستطلاعية:

الهدف منها هو التعرف على محتوى الملف، وما يتضمنه من أوراق رسمية وسندات قانونية ذات صلة بالقضية، بالإضافة إلى محضر الجلسة.

  • القراءة الاستنتاجية:

هذه القراءة يتعرف من خلالها المحامي المختص على أوجه الدفاع من أمور قانونية وردت في محضر الجلسة، وذلك من خلال سماع الشهود أو ثغرات أقوال الخصم، بالإضافة إلى بعض الهفوات في الإجراءات القانونية الخاصة بأساس القضية.

وهنا يأتي الدور المحوري الذي يقدمه المحامي المختص من استنتاج واستدلال للوقائع، وذلك من خلال ربط الوقائع القانونية مع بعض البعض لتحديد الثغرات التي يتم الاستناد عليها، أو من خلال ترتيب الأحداث بتسلسل زمني منظم.

كما يمكن للمحامي الخصم الاطلاع على ملف القضية وذلك بهدف الرد على دفوع واتهامات الخصم، والتعرف على متطلباته القانونية.

  • المرافعة

وهي عبارة عن نص من النثر الأدبي يعتمد على وقائع الدعوي والقانون المطبق بالدولة، يتم تقديم تلك المرافعة من خلال عرض شيق وواضح، حتى يكون سهل الوصول إلى الأذهان.

محامي شرعي في الاردن جهة قانونية معتمدة ورائدة في مجال القانون الاردني، يتمتع بالخبرة لسنوات طويلة والكفاءة العلمية التي تجعل منه مرجع قانوني مثالي يمكنك الاستعلام منه عن رسوم تصوير ملف قضية.

مقالات متعلقة بمقالنا “رسوم تصوير ملف قضية”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 56

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *