ما عقوبة انتحال الشخصية في القانون الاردني 2024

انتحال الشخصية في القانون الاردني هي إحدى الجرائم الشرعية التي يعاقب عليها القانوني الاردني عقوبة قانونية مشددة، وذلك بهدف التصدي إلى انتشار هذا النوع من الجرائم

والحد منه قدر الإمكان، حيث تعتبر انتحال الشخصية وسيلة غير مشروعة لتحقيق المكاسب والمزايا أو لتجنب بعض المسؤوليات أو غيرها من الأمور المخالفة للقانون.

عقوبة انتحال الشخصية في القانون الاردني

انتحال الشخصية في القانون الاردني

لم يتهاون المشرع الأردني مع جرائم انتحال الشخصية، بل صنفها مع الجرائم الخطيرة التي ينتج عنها ضرر بالأفراد والمجتمع بشكل كبير، وقد شرع القانون الأردني على وضع مواد قانونية تجرم انتحال الشخصية، ومعاقبة مرتكبيها.

ولقد نص قانون العقوبات الأردني رقم 16 لعام 1960 في مجموعة من المواد على توضيح عقوبة انتحال الشخصية في الأردن ومنها:

وفقًا لما ورد في المادة 201، والتي تنص على أنه:

  • عقوبة الحبس لمدة سنة كحد أقصى، على كل من أقدم علناً على ارتداء زي رسمي أو ارتدى زي مخصص لما فوق رتبته مثل انتخاب شخصية عسكري أو طبيب
  • عقوبة دفع غرامة مالية قدرها ٥٠ دينارًا كحد أقصى، على كل من تقلد وساماً أو شعاراً أو زياً من أزياء الدولة دون وجه حق.

انتحال الشخصية في القانون الاردني

ووفقا لما ورد في المادة 202، والتي تنص على

أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر كل من قام بالجرم التالي:

  • قام بانتحال صفة موظف عام، أو تظاهر بأنه موظف بالخدمة المدنية أو العسكرية للقيام بفعل من الأفعال الجرمية الغير مشروعة.
  • يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كحد أدنى كل من قام بتلك الأفعال الجرمية مرتدياً زياً رسمياً خاصاً بالموظف.

انتحال الشخصية في القانون الاردني

أركان جريمة انتحال الشخصية

تتمثل أركان جريمة انتحال الشخصية في الآتي:

الركن المادي:

ويتمثل هذا الركن في قيام المتهم باستخدام أساليب الخداع والحيلة منها ارتداء الأزياء المقلدة أو اعتلاء منصب غيره، أو غيرها من الأفعال التي تسعى لإقناع المجني عليه بالشخصية المزورة، وذلك بهدف تحقيق غايات وأهداف غير مشروعة.

الركن المعنوي:

يتمثل هذا الركن في توافر النية الإجرامية أو القصد الجرمي للجاني، ويعني إدراك الجاني أن أفعاله وانتحال شخصية الغير أفعال غير قانونية، تتم بقصد إلحاق الضرر أو الحصول على منفعة ومزايا بطرق غير مشروعة.

محل الجريمة:

هو الشخص الذي يتم انتحال صفته، سواء كان موظفاً حكومياً أو شخصاً ذات منصب أو شخصاً عادياً.

النتيجة الجرمية:

هي حدوث ضرر فعلي ناتج عن فعل الجاني الغير مشروع، مثل وقوع الضرر الفعلي بسمعة الشخص المُنتحل صفته، أو حصول الجاني على منافع غير مشروعة، أو إلحاق الضرر بشخص ما أو بالمصلحة العامة.

الفرق بين انتحال الصفة وانتحال الشخصية

قد يختلط الأمر بين انتحال صفة وانتحال الشخصية، وسوف نوضح الفرق بين الجريمتين وطرق التميز:

انتحال الشخصية:

يعني استعمال هوية شخص آخر بهدف تحقيق عملية الغش والاحتيال للحصول على معلومات قد تكون سرية أو الحصول على أملاك، مثل انتحال شخصية مهندس أو موظف حكومي أو طالب أو ضابط عسكري، ويتعامل معه البعض من الناس على هذا الأساس ويلبون مطالبه.

انتحال الصفة:

يعني ظهور المنتحل أمام العامة بمظهر الشخصية التي ينتحلها، سواء كانت شخصية ملكية أو عسكرية، ويتعامل معه البعض من الناس على مقتضاها لتحقيق وجهة اجتماعية أو تحقيق مزايا ومنافع خاصة، مثل انتحال صفة طبيب أو القيام بعمليات مما يسبب أضرارًا فعلية وحدوث وفيات.

جريمة انتحال الشخصية عبر الإنترنت

وفقًا لما ورد في المادة الثالثة من قانون الجرائم الإلكترونية بالأردن، يتم فرض عقوبة انتحال الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على النحو التالي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى على كل من دخل إلى موقع إلكتروني خاص أو موقع تواصل اجتماعي، بالإضافة إلى دفع غرامة تتراوح ما بين 600 دينا وحتى 3000 دينار، أو بإحدى العقوبتين فقط.
  • وفرض عقوبة السجن لمدة ثلاثة أشهر كل من أنشأ موقع إلكتروني أو صفحة تواصل اجتماعي مزيفة بهدف التلاعب به أو التزوير، ودفع غرامة مالية تتراوح ما بين 1500 وحتى 15000 دينار.

محامي شرعي في الاردن متخصص في القضايا الشرعية وانتحال الشخصية في القانون الأردني، يقدم المعلومات القانونية القيمة حول عقوبة انتحال الشخصية وطرق ارتكاب الجريمة.

مقالات متعلقة بمقالنا “انتحال الشخصية في القانون الاردني”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 78

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *