هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في الأردن

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف من التساؤلات القانونية المطروحة من قبل الاشخاص الذين ليس لديهم معرفة قانونية صحيحة، حيث أن مرحلة الاستئناف هي المرحلة القضائية التالية لمرحلة المحكمة الابتدائية

وتهدف بها النظر في الحكم الصادر عن الجهة القضائية من المرحلة الأولى، ولكن بعد حكم الاستئناف هل يجوز الطعن في الحكم الصادر عنها، هذا ما سوف نجيب عنه.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في الأردن؟

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

من المتعارف عليه أن الاستئناف هو طريقة قانونية متاحة من طرق الطعن العادية التي يقوم برفعها المتضرر من الحكم الصادر عن حكم من محاكم الدرجة الاولى.

وذلك في حال كان الحكم الصادر قابلاً للاستئناف، فحكم محكمة الاستئناف نهائي وملزم التنفيذ للطرفين، حيث بعد صدور الحكم يجوز للطرفين تقديم طلبات لإعادة النظر فيه لكونه حكم غير مرضي للطرف المتضرر.

وفي النهاية هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ يمكننا القول بأنه نعم يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في الأردن، ولا يستفيد من الطعن إلا من قام برفعه، ولا يحق الاحتجاج عليه إلا من خلال من رفع عليه.

وفي حال كان الحكم يشمل مجموعة من الأفراد وغير قابل للتجزئة، وقام شخص منهم بالطعن على الحكم، وتم قبول الطعن، في هذه الحالة يستفيد مجموعة الأفراد من الطعن، وإن لم يقدموا طلب طعن.

كم مدة الاستئناف في الاردن؟

مدة الاستئناف في القضايا الحقوقية اقصاها عشرة أيام تحتسب من اليوم التالي لتاريخ صدور القرار، وتكون مدة تقديم الاعتراض كحد أقصى عشر أيام تبدأ من تبلغ المدعى عليه للقرار.

وتستأنف تلك الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى لمحكمة الاستئناف، وتكون مدة الطعن بالاستئناف ثلاثين يومًا بالأحكام المنهية للخصومة ما لم ينص القانون الأردني على خلاف ذلك.

لقد نظم قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم 9 لعام 1961 مدة الاستئناف في القضايا الجزائية في المملكة، والتي تختلف باختلاف نوع الحكم الصادر، على النحو التالي:

في حال كان الحكم وجاهياً، فإن مدة الاستئناف خاصته عشرة أيام، تحتسب من اليوم التالي لتاريخ صدور الحكم.

هل حكم الاستئناف نهائي؟

فيما يتعلق بالإجابة على سؤال هل حكم الاستئناف نهائي يمكننا القول أن الاستئناف حكم غير نهائي، إلا في حال انقضاء المدة القانونية لاكتسابه صفة القطعية حيث يمكن الاعتراض عليه قبل انتهاء المدة الزمنية المحددة لذلك.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ يمكن الطعن في الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف أمام محكمة التمييز، في كافة الدعاوى التي لا تقل قيمتها عن 10.000 دينار.

وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثين يوماً تحتسب من تاريخ صدور الحكم، وفقاً لما ورد في المادة 191 من قانون أصول المحاكمات المدنية

شروط قبول الاستئناف

بعد أن عرفنا إجابة هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟ يجب أن نعرف أن هناك نوعين من الشروط لقبول الاستئناف وهما شروط شكلية وشروط موضوعية:

أولاً: الشروط الشكلية:

  • أن يكون الاستئناف مقدماً من قبل شخص ذي صفة، مثل المتهم أو وكيله أو المدعي العام أو المدعي المدني.
  • أن يقدم خلال المدة القانونية المحددة للاستئناف.
  • يقدم طلب الاستئناف إلى المحكمة المختصة بالنظر به.
  • أن يكون الاستئناف مكتوباً بخط واضح ومرتب.
  • يتضمن الاستئناف بيانات محددة مثل اسم المستأنف، ورقم القضية، وتاريخ صدور الحكم المستأنف، وأسباب طلب الاستئناف.
  • أن يرفق مع الطلب صورة عن الحكم المستأنف، وصورة عن سند التبليغ (في حال كان الحكم غيابياً)، ورسوم الاستئناف.

ثانياً: الشروط الموضوعية:

  • أن يكون الحكم المستأنف قابلاً للاستئناف
  • لا يجوز استئناف الأحكام الصادرة عن محكمة التمييز، فهي أحكام قطعية.
  • لا يجوز استئناف بعض الأحكام الأخرى، مثل: الأحكام الصادرة في الجنح البسيطة، أو الأحكام التي لم تزيد عقوبة السجن عن مدة ستة أشهر أو الغرامة بحدها الأقصى.

محامي شرعي في الاردن متخصص في القضايا الاستئنافية وتقديم لائحة الاعتراض على حكم صادر، بالإضافة إلى الرد على الاستفسارات المطروحة فيما يتعلق بحكم الاستئناف، مثل هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف في الاردن.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف”:

المحامي ماجد العارضة
المحامي ماجد العارضة
المقالات: 163

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن