هل يجوز للام التنازل عن الحضانة في الأردن ؟

هل يجوز للام التنازل عن الحضانة من التساؤلات التي شاعت في محاكم الأحوال الشخصية بالأردن، حيث أن قضايا الحضانة واحدة من أهم القضايا التي تنظر من قبل محكمة الأسرة التابعة إلى المحاكم الشرعية التي تختص بالفصل في كافة قضايا الأحوال الشخصية.

هل يجوز للام التنازل عن الحضانة في الأردن ؟

هل يجوز للام التنازل عن الحضانة

يتم تنازل الأم عن الحضانة في القانون الأردني من خلال طلب رسمي مقدم لمحكمة الأسرة، ولكن يخضع الأمر إلي العديد من الشروط والأحكام القانونية، والتي تتمثل في الآتي:

إن الاتفاق الكتابي بالتنازل عن حضانة الأبناء بين الأب والأم لا يُكسِب السند القانوني الذي يعتمد عليه الأب في المطالبة بالحضانة، ولا يُسقِط حق الأم بحضانتها.

حيث أنه لا بعتد به كونه دليل رسمي للتنازل ولا يعتد به،  بل من حقها المطالبة بالحضانة بعد إسقاطها عنها متى أرادت طالما أنها صالحة شرعًا.

بالإضافة إلى عدم مطالبة الزوج بإسقاط الحضانة عنها بشكل رسمي في حال وجود سبب واضح يقضي بإسقاط الحضانة.

حيث استقرت الشريعة الإسلامية والفقه بأن الحضانة هي حق للصغار وليست من حق للحاضنة، وبالتالي لا يصح قانوناً أن تتنازل الأم عن حق ليس لها وبالتالي يكون التنازل يكون باطلاً قانونياً.

كيف تتنازل الام عن الحضانة؟

يمكن للأم أن تتنازل عن الحضانة عن طريق تقديم طلب رسمي إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة بالنظر في قرار بالتنازل والفصل به.

على أن يتضمن الطلب المقدم أسباب التنازل، بالإضافة إلى إرفاق موافقة كتابية من قبل الأب أو الشخص الذي سيتولى رعاية الطفل بعد تنازل الأم عنها.

أما في حال كان التنازل عن الحضانة مقابل الطلاق فإن المشرع القانوني الأردني احال دون تعنت الزوج ضد المرأة في استخدام حقه بالطلاق، وذلك وفقاً لما ورد في  المادة 111 من قانون الأحوال الشخصية، والذي ينص على:

أنه إذا كان شرط الرجل في حصول المرأة على الخلع إبقاء الطفل عنده مدة الحضانة، صح الخلع شرعاً وقانوناً وبطل الشرط.

هل يجوز للام التنازل عن الحضانة

متى تسقط حضانه الام في القانون الاردني؟

وفقًا لما ورد في  المادة 172 من قانون الأحوال الشخصية الأردني، والذي اشارت إلى مجموعة الحالات التي بموجبها تسقط الحضانة عن الأم ومنها:

  • في حال إصابة الأم بأحد الأمراض النفسية أو العقلية أو الجسدية.
  • إصابة الأم بأحد الأمراض المعدية.
  • في حال وجود أي نوع من أنواع الإساءة أو الإهمال تحت رعاية الأم.
  • إذا ارتدت الأم عن الدين الإسلامي.
  • إذا كان هناك تهديد لسلامة الطفل.
  • إذا كانت الأم غير قادرة على توفير الرعاية للطفل بسبب ظروفها الشخصية أو الاجتماعية.
  • إذا سكنت الام مع من سقطت حضانته.

هل يجوز للام التنازل عن الحضانة

هل يجوز التنازل عن مسكن الحضانة؟

تستحق الحاضنة أجرة مسكن لحضانة المحضون على المكلف بنفقته، وذلك في حال لم يوفر الزوج لها وللصغير مسكن يمكنها أن تحضنه فيه.

وفقًا لما ورد في إحدى المواد فإن المشرع الأردني لم يطرح نصاً قانونياً يفيد بأن مسكن الزوجية هو مسكن الحضانة إن بقيت الزوجة فيه مع أطفاله، وبالتالي عليها ترك بيت الزوجية بمجرد انتهاء العدة.

والأصل أن حق الصغار في مسكن الحضانة غير مرتبط بحصول الطلاق أو الخلع، حيث إن حقهم ثابت في الإقامة بمسكن الحضانة الذي يجب على الأب توافره لهم.

ومن المتعارف عليه أن من حق الحاضنة الحصول على مسكن الحضانة حتى تتمكن من ممارسة دورها فيه كحاضنة، وذلك حتى تتمكن من أن تأمن على نفسها وعلى الصغير.

محامي شرعي في الاردن يرد على كافة استفساراتكم القانونية التي تتعلق بقانون الحضانة الاردني مثل هل يجوز للام التنازل عن الحضانة في الأردن وغيرها.

مقالات متعلقة بمقالنا “هل يجوز للام التنازل عن الحضانة”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 136

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن