محامي إزالة شيوع في عمان الأردن

محامي إزالة شيوع هو المحامي الأجدر في التعامل مع قضايا إزالة الشيوع؛ فلديه خبرات قانونية كافية فيما يتعلق بقوانين، ودعاوى إزالة الشيوع في الأردن، وكيفية معالجة تلك النزاعات.

سوف يدور حديثنا اليوم حول دعاوى إزالة الشيوع في الأردن، وأبرز ما جاء به القانون في هذا الصدد، ودور محامي إزالة الشيوع في ذلك، ومدى أهمية الاستعانة به في حل تلك القضايا.

محامي إزالة شيوع في عمان الأردن

محامي إزالة شيوع

إزالة الشيوع يقصد به طلب إنهاء حالة الملكية على الشيوع، وإعطاء كل شريك حصته، ولكن هذا الأمر يتطلب عدد من الشروط القانونية، مع انتفاء موانع إزالة الشيوع المحددة قانونًا.

يقصد بمحامي إزالة الشيوع المحامي المختص في التعامل مع قضايا إزالة الشيوع، ولديه خبرات قانونية حول قانون الملكية على الشيوع، ولديه القدرة على معالجة القضايا بحلول مناسبة.

وتتمثل أهم خدمات محامي إزالة شيوع، في الآتي:

  • توفير الاستشارات القانونية المتعلقة بقانون الملكية العقارية، وإزالة الشيوع.
  • تمثيل الموكلين أمام اللجان، والجهات المختصة بشأن طلبات إزالة الشيوع.
  • القيام برفع دعاوى إزالة الشيوع، وفق الشروط، والمتطلبات اللازمة، وحضور الجلسات؛ من أجل الدفاع عن حقوق، ومطالب موكله.

كم تستغرق قضية ازالة الشيوع؟

أما عن المدة المستغرقة بشأن إزالة الشيوع في الأردن، فقد يتم البت في الأمر من قبل اللجنة المختصة، ويحق لأطراف النزاع الاعتراض على حكم اللجنة، خلال مهلة 30 يومًا.

إذا انتهت مهلة الاعتراض المتمثلة في 30 يومًا، يتم تنفيذ القرار الصادر من اللجنة بإزالة الشيوع، ومن ثم إعطاء كل شريك نصيبه، حسب حصته المحددة في العقار.

وتعد حالات الاتفاق الودي على إزالة الشيوع هي الأكثر سهولة؛ نظرًا لعدم الحاجة إلى إجراءات متعددة، خلاف حالات اللجوء إلى التقاضي، ولكن في حال الخلاف، يصبح التقاضي الحل.

يمكنك الاستعانة بخبرات محامي إزالة شيوع، في حال الرغبة في الاعتراض على قرار اللجنة، سوف يقوم المحامي بدراسة القرار، وتحديد مواضع الخطأ، أو الضعف؛ لبناء الاعتراض.

كما يتولى المحامي مهمة صياغة مذكرة الاعتراض، ويقوم بالنيابة عن موكله بتقديم المذكرة، مع إرفاق باللازم من مستندات، ووثائق، وأدلة ثبوتية على الحق، ومتابعة الاعتراض.

كم رسوم ازالة الشيوع؟

من الأمور، التي تهم الكثير من المقبلين على إزالة الشيوع التكلفة المالية المطلوبة، بالنظر إلى متطلبات دعوى إزالة الشيوع، نجد أنه يتوجب سداد رسوم الدعوى، عند قيدها.

تحتسب رسوم دعوى إزالة الشيوع في الأردن بنسبة 2% من قيمة الأموال غير المنقولة، على ألا تقل قيمة الرسوم عن 20 دينارًا أردنيًا، وألا تتجاوز قيمة 200 دينارًا.

كيف يتم ازالة شيوع؟

أما عن كيفية إزالة الشيوع في القانون الأردني، فهناك طريقتان، وهما:

الاتفاق الودي

حيث يقوم الشركاء بالاتفاق وديًا فيما بينهم حول إزالة الشيوع، ثم تحرير قسمة رضائية بذلك، وتوثيقها بشكل رسمي، ومن الأفضل الاستعانة بمشورة محامي إزالة شيوع في تلك الخطوات.

الحل القضائي

أما في حال فشل الاتفاق الودي؛ نتيجة الخلافات بين الشركاء، يتم اللجوء إلى اللجنة المختصة، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تقديم طلب إزالة الشيوع إلى دائرة الأراضي، والمساحة المختصة.
  • من المفترض أن يتم تحويل الطلب إلى اللجنة المختصة.
  • يتم تعيين خبيرًا؛ للقيام بمعاينة العقار، وتقييم قيمته السوقية.
  • بناءً على تقرير الخبير، تقوم اللجنة بالفصل في الأمر، إما عن طريق تقسيم العقار، أو بيعه، ثم تقسيم ثمن المبيع بين الشركاء، حسب حصصهم.

هل تبحث عن محامي إزالة شيوع في عمان الأردن؟ تواصل مع محامي شرعي في الاردن سوف يقدم لك مختلف الخدمات القانونية اللازمة من استشارات قانونية، وتقاضي، وتمثيل قانوني.

سوف يضمن لك التواصل مع المحامي، السير وفق نهج قانوني سليم، والحفاظ على الحقوق بالسبل القانونية المشروعة، من خلال تقديم الدعم الاستشاري، والقانوني اللازم.

مقالات متعلقة بمقالنا “محامي إزالة شيوع”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 145

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن