قضايا محاسبه الولي الشرعي في الاردن

محاسبه الولي الشرعي هو الإجراء القانوني الذي يتم في مملكة الاردن، والهدف منه هو حفظ حقوق الشخص الذي يعين له ولي شرعي بعد وفاة أحد الاشخاص، وقيام الولي الشرعي بإدارة كافة شؤونه المادية والمالية وغيرها

ويتم ذاك من خلال المحكمة المختصة، والهدف من ذلك تقديم ما يثبت كافة المعاملات المادية التي قام بها خلال الولاية الشرعية له.

قضايا محاسبه الولي الشرعي في الاردن

محاسبه الولي الشرعي

محاسبه الولي الشرعي: تتلخص محاسبه الولي الشرعي في الأردن في العديد من النقاط الهامة التي سوف نلقي عليها الضوء، وهي على النحو التالي:

في حالة وفاة أحد الأشخاص، يتم تعيين الولي الشرعي وهو الشخص المسؤول عن إدارة شؤون المتوفي، للحفاظ على المستحقات المالية له، وفقًا لترتيب الأولوية المحدد في قانون الأحوال الشخصية الأردني، والتي تتمثل في البداية بالترتيب التالي بداية من الوالد، ثم الجد الأب، ثم الأخ، وهكذا.

وتتلخص مسؤوليات الولي الشرعي في إبلاغ الجهات المعنية والمختصة بوفاة الشخص، ومنها يتم القيام بإجراءات تقسيم التركة بعد الحصر والتصفية.

الهدف من تعيين الولي الشرعي هو المحافظة على ممتلكات المتوفى وإدارتها بطريقة قانونية صحيحة مما يحقق مصلحة الورثة، ويتم تقسيم التركة والميراث على الورثة الشرعيين وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وذلك بعد تسديد كافة الديون المستحقة على المتوفي إن وجدت.

على أن يلتزم الولي الشرعي بتقديم حساب مفصل عن إدارته للتركة إلى المحكمة المختصة، وذلك حتي يثبت جنبه المعاملات المالية والمادية التي قام بها فينا يتعلق بإدارة التركة، على أن تقوم المحكمة المختصة بمراجعة الحساب المقدم.

وفي حال تأكدت المحكمة من وجود أي تقصير أو مخالفة من الولي الشرعي، فتقع على عاتقه المسؤولية القانونية والمالية.

الاستعلام عن القضايا الشرعية في الأردن

واحدة من الخدمات الإلكترونية التي طرحتها حكومة المملكة العربية السعودية بهدف التعرف على مجريات القضايا الشرعية بطريقة مبسطة وسهلة.

ويتم ذاك من خلال تطبيق بعض الخطوات الإلكترونية، وهي على النحو التالي:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي من خلال الضغط على هذا الرابط
  • ومنها يتم النقر على أيقونة الخدمات، والضغط على خيار استفسار حول الوثائق القانونية الصادرة عن القضايا الشرعية
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن شروط الخدمة، عليك الموافقة عليها.
  • عليك إدخال رقم القضية والرقم القومي الخاص بالمستفيد في الخانات الفارغة المخصصة لذلك.
  • في النهاية اضغط على خيار بحث، ومنها سوف تظهر على الشاشة كافة المعلومات القانونية المتعلقة بالقضايا التي يتم الاستعلام عنها.

الإجراءات القانونية إذا لم يقدم الولي الشرعي الحساب للمحكمة

هناك العديد من الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها في حال لم يقم الولي الشرعي بتقديم الحساب للمحكمة المختصة عن إدارة تركة المتوفى، وهي على النحو التالي:

* تقديم إنذار رسمي للولي الشرعي من قبل المحكمة المختصة بصورة كتابية، وذلك حتى يقدم الحساب خلال المدة الزمنية المحددة بذلك، على أن يرسل هذا الإنذار من خلال البريد المسجل أو التبليغ الرسمي.

وفي حال وصول الإنذار وعلم الولي الشرعي، ولم يقم بتقديم الحساب، فإنه يتم فرض غرامة مالية على الولي الشرعي تحدد من قبل المحكمة المختصة وفقاً للظروف المحيطة.

أما في حال استمر الولي الشرعي على موقفه دون تقديم الحساب، بالتالي فإن المحكمة المختصة تصدر قرار رسمي بعزل الولي الشرعي، وتعيين ولي غيره يمكنه إدارة شؤون التركة والميراث بشكل قانوني.

وفي حال ثبت تقصير الولي الشرعي المعزول، فقد تبع على عاتقه المسؤولية القانونية الكاملة، ويعرض نفسه للمساءلة القانونية جنائيًا أو مدنيًا، مع إلزامه بدفع تعويض عن الأضرار التي لحقت بالتركة.

محامي شرعي في الاردن يمكنك الاعتماد عليه في محاسبه الولي الشرعي المسؤول عن إدارة شؤون التركة بعد وفاة صاحبها ة، حيث يقدم الإجراءات القانونية اللازمة لطلب محاسبه الولي الشرعي من خلال المحكمة المختصة.

مقالات متعلقة بمقالنا “محاسبه الولي الشرعي في الاردن”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 145

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن