قضايا نفقه الام ونفقه الاب في الأردن

قضايا نفقه الام ونفقه الاب حددها قانون النفقة الأردني والذي يتضمن مجموعة كبيرة ومتنوعة من المواد القانونية التي حددها المشرع الأردني فيما يتعلق بقضايا النفقة والأحوال الشخصية

حيث أن قضايا النفقة واحدة من القضايا الشرعية التي شرعتها الشريعة الإسلامية ونصوص القانون الأردني كحق مكفول للزوجة، وسوف نوضح لكم كافة المعلومات القانونية الدقيقة حول قضايا نفقه الام ونفقه الاب في الأردن.

قضايا نفقه الام ونفقه الاب في الأردن

قضايا نفقه الام ونفقه الاب

وفقًا لما ورد في الـمادة 187 من قانون الأحوال الشخصية الأردني، فيما يتمحور حول قضايا نفقه الام ونفقه الاب، والتي تنص على الآتي:

” إذا لم يكن للولد مال فنفقته حق على أبيه لا يشاركه فيها أحد، وذلك في حال لم يكن الأب فقيراً أو عاجزاً عن النفقة والكسب لآفة بدنية أو عقلية.

ووفقاً لما ورد في الـمادة 188 من نفس القانون سابق الذكر، والتي تنص على الآتي:

” إذا كان الأب غائباً ويتعذر الحصول على نفقة للولد منه، أو كان الأب فقيراً قادراً على الكسب المادي لكن كسبه لا يزيد على كفايته، أو لا يجد كسباً، يكلف بنفقة الولد من قبل الشخص الذي تجب عليه النفقة عند عدم وجود الأب، وتكون هذه النفقة ديناً للمنفق على الأب يرجع بها عليه متى حضر أو أيسر.

كما نصت الـمادة 189 من نفس القانون على أنه يجب مراعاة وتقدير حال الاب عند تقدير نفقة الأولاد على ألا تقل عن حد الكفاية.

قضايا نفقه الام ونفقه الاب

هل يجوز رفع قضية نفقة على الأب؟

يتطلب من الزوج في البداية دفع النفقة الشرعية للزوجة والأولاد وفقًا لقانون الأحوال الشخصية الأردني، وفي حال عدم دفع النفقة، يمكن رفع دعوى قضائية ضد الأب للمطالبة في دفع النفقة.

والتي عادة نل تقضي بالحجز على أموال الزوج أو حبسه وفقًا للقواعد المتبعة في أنظمة القانون الأردني.

وفي حال تم الحكم بالنفقة على الزوج وكان عاجزًا عن دفعها، وليس بمقدور الزوجة الإنفاق على نفسها، فيحكم بالنفقة للزوجة على من تجب عليه نفقتها شرعاً كالأب، قم يرجع المنفق الرجوع على الزوج بالمبلع الذي دفعه.

فإذا كان يتقاضى راتبًا شهريًا، فيتمّ اقتطاع النفقة من راتبه، وفي حال كان لديه ممتلكات فيتم الحجز على ممتلكاته لتُباع بالمزاد العلني.

وفي حال عدم وجود أي ممتلكات لديه فيتم حبسه وفق القواعد التي نص عليها القانون الأردني.

كم يأخذ المحامي في قضية النفقة في الأردن؟

يمكننا القول بانه ليس هناك تكاليف محامي في قضية النفقة ثابتة أو محددة، وانما تعتمد على عدة عوامل تساهم في تحديدها، مثل المدة التي يستغرقها التعامل مع القضية، ومدى تعقيد القضية وصعوبتها.

بالإضافة إلى خبرة المحامي وسمعته الطيبة، وموقعه الجغرافي، وفي بعض الحالات يتم تحصيل أتعاب محامي قضايا نفقه الام ونفقه الاب على أساس ساعة العمل، أو رسوم ثابتة للقضية بالكامل.

كما يفضل بعض المحامين الحصول على نسبة مئوية من مبلغ النفقة التي يتم تحصيلها، ولكن في النهاية يمكننا القول أن أتعاب المحاماة تتم من خلال التفاوض مع المحامي المختص قبل بدء القضية.

كم نفقة الطفل بعد الطلاق في الاردن؟

يتم تحديد النفقة على أساس دخل الأب وقدرته المالية وعادةً ما تكون النفقة بين 15% إلى 25% من دخل الأب الشهري.

يراعي القانون الأردني في حساب النفقة على الزوج الحالة المادية له، وتقديراً فإن نفقة الزوجة في الأردن تحتسب بمتوسط 81 دينار أردني، وتُقدر نفقة الأولاد بقيمة بين 50 إلى 250 دينار أردني.

محامي شرعي في الاردن متخصص في قضايا نفقه الام ونفقه الاب بالأردن، يتمتع بالخبرة والمهارة والكفاءة العلمية والمعرفة القانونية الكاملة حول كافة قضايا الأحوال الشخصية.

مقالات متعلقة بمقالنا “قضايا نفقه الام ونفقه الاب في الأردن”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 145

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن