قانون منع زواج القاصرات في الأردن

قانون منع زواج القاصرات في الأردن هو قانون ينتمي لنظام الأحوال الشخصية الأردني وقم تم إصداره للحد من زواج القاصرات بالأردن، فزواج القاصرات قد يكون له العديد من العواقب الضارة على المرأة وعلى المجتمع.

قانون منع زواج القاصرات في الأردن

قانون منع زواج القاصرات في الأردن

قانون منع زواج القاصرات في الأردن قام بوضعه المشرع الاردني عندما تفاقم وضع تزويج القاصرات بالمجتمع الأردني وهو ما يُعد انتهاك لحقوق المرأة وقد اعتبره البعض اتجار بالبشر.

وقد حدد القانون الأردني السن القانوني للزواج وهو سن ١٨ سنة، ومنع قبول المصادقة وتوثيق عقد الزواج لمن هم أقل من ١٨ سنة ورفض التصديق على هذا العقد وتسجيله في شبكة معلومات الأحوال المدنية الاردني.

وقد تم تحديد سن الزواج للفتيات وهو سن ١٨ سنة من قبل دائرة قاضي القضاة وذلك من عند عام ٢٠١٨ إلا لضرورة تقتضيها المصلحة.

معدل سن الزواج في الأردن

قانون منع زواج القاصرات في الأردن حدد معدل سن الزواج في الأردن من عام 2019 بأقل سن وهو ١٨ عام فما فوق وأي تجاوز لهذا القانون يُعاقب عليه وكلاء القاصر والمسئولين عنها.

وقد أوردت المادة 10 من نظام الأحوال الشخصية الأردني على وجود عدم زواج من هم تحت سن ١٨ سنة إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي يُقبل فيها تزويج من هم في سن 16 سنة، وذلك بعد الحصول على موافقة قاضي القضاة.

وقد تم تعديل هذا القانون من قبل مجلس الوزراء الأردني إلى جواز تزويج من هم في سن ١٦ سنة ولكن لضرورة تقتضيها المصلحة وبتوفر عدد من الشروط أوردها المجلس.

قانون منع زواج القاصرات في الأردن

شروط زواج القاصرات

حدد قانون منع زواج القاصرات في الأردن عدد من الشروط الواجب توافرها لزواج من هم تحت سن ١٨ سنة، يجب توفر جميعها حتى لا يتم الحكم بإنهاء حالة الزوجية ومعاقبة كل المتُسبب فيها، وتتمثل تلك الشروط في التالي:

  • ألا يقل عمر القاصر عن ١٥ سنة يوم إبرام عقد الزواج.
  • وجود مصلحة حقيقة وليس ادعاء للخاطب أو المخطوبة من إتمام الزواج في هذا الوقت.
  • حضور الخاطب والمخطوبة شخصيًا إلى المحكمة وليس من ينوب عنهم قانونًا، و للمخطوبة وجوب حضور و كيلها الشرعي.
  • حضور الولي أو الوصي عن القاصر إلى المحكمة بنفسة وليس من ينوبه قانونًا.
  • وحضور شاهدين إلى المحكمة بنفسهم لكي يقوموا بالشهادة على عقد الزواج.
  • صدور موافقة كتابية و صريحة من قاضي القضاة لإتمام زواج القاصر.

هل يجوز الزواج في سن ١٥؟

في السابق أجاز قانون منع زواج القاصرات في الاردن زواج من هم في سن ١٥ سنة ولكن بعدد من الشروط، ويعد ذلك استثناء عن الأصل وهو سن ١٨ سنة.

وقد تعديل المادة لتصبح 16 سنة وذلك في المادة ١٠ من قانون الأحوال الشخصية الأردني أن بإمكان قضاة المحكمة الشرعية “في بعض الحالات الخاصة” إستثناءًا الموافقة على زواج من هم في سن 16 وحتي ١٨ سنة ولكن لضرورة تقتضيها المصلحة.

واعتبر قانون الأحوال الشخصية من يتم تزويجها في هذا السن مسئولية بأهلية كاملة أمام القانون عن كل التصرفات القانونية التي تتعلق بحالة الزوجية القائمة فقط وتعتبر قاصر بالنسبة لباقي التصرفات القانونية الأخرى.

يوضح لك محامي شرعي في الاردن عند زيارته كل ما يتعلق من تفاصيل بخصوص قانون منع زواج القاصرات في الأردن، ويمكنك من إبرام أي عقد زواج وتسجيله بشكل قانوني سواء كان ذلك لقاصر أو غيره فهو على درجة عالية من الخبرة بإتمام تلك الإجراءات.

قانون منع زواج القاصرات في الأردن هو قانون أتي لحماية حق المرأة في الحياة بشكل طبيعي ومنع تزويجها في سن مبكر هي غير مؤهلة فيه لا نفسيًا ولا جسديًا لذلك.

مقالات متعلقة بمقالنا “قانون منع زواج القاصرات في الأردن”:

 

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 147

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن