قضايا عضل الولي من الزواج في الأردن

عضل الولي من الزواج في الأردن تعد مشكلة اجتماعية في بعص الأسر الاردنية بصفة عامة، وهي تعني عدم قبول ولي المرأة سواء كان والدها أو الوصي الشرعي الزواج من شخص ترغب هي في الزواج منه وقامت باختياره بمحض إرادتها دون ضغط أو إكراه، دون وجود عذر شرعي يحول دون ذلك.

قضايا عضل الولي من الزواج في الأردن

عضل الولي من الزواج في الأردن

 قضايا عضل الولي من الزواج في الأردن مشكلة اجتماعية تعاني منها العديد من الأسر في كافة المجتمعات العربية وليست في الأردن فقط، حيث تعد مشكلة اجتماعية ذات أبعاد دينية وقانونية لوجود وصي أو ولي وذلك في حال وجود قاصر دون السن القانوني، بالإضافة إلى العديد من الأمور الشرعية والقانونية المحيطة.

ولكن يجدر بنا في البداية تعريف قضايا عضل الولي من الزواج في الأردن ويعني عدم قبول الولي أو الوصي الشرعي زواج المرأة من شخص قامت هي باختياره دون عذر مقبول.

ووفقاً لما ورد في قانون الأحوال الشخصية الأردني المستمد من أحكام الشريعة الإسلامية المطبقة في سائر الدول العربية والإسلامية، والذي ينص على أحقية المرأة في اختيار شريك حياتها بموافقة الولي على أن تكون بالغة عاقلة.

أما في حال رفض الولي الشخص الذي وقع عليه الاختيار دون عذر شرعي مقبول، يحق للمرأة اللجوء إلى ساحات القضاء بهدف الحصول على إذن قانوني شرعي يسمح لها بالزواج.

وقد تمكنت قضايا عضل الولي من الزواج في الأردن أن تكون مجلس جدل ونقاش اجتماعي حول أحقية الولي في الموافقة على توقيع الزواج، فالبعض يرى ضرورة موافقة الولي لما يقدمه من دور شرعي هام، في حين أن يرى البعض الآخر أن عضل الولي أمر يخالف حق المرأة في اختيار شريك الحياة الزوجية.

ولكن في النهاية يمكننا القول أنه لازالت تلك القضية محل جدال ونقاش، وهناك العديد من المطالبات بتعديل قانون الولاية في الأردن.

ويمكننا الإشارة إلى أنه هناك بعص الحالات التي تلجأ إلى القضاء الأردني للحصول على موافقة بالزواج في حال عضل الولي من الزواج دون وجود عذر شرعي مقبول.

هل يجوز الزواج بدون ولي امر في الاردن؟

كما سبق وأن اوضحنا في الفقرة السابقة أن قانون الأحوال الشخصية في الأردن ينص على أنه لا تُشترط موافقة الولي في زواج المرأة الثيب، أي المرأة العاقلة التي تجاوز عمرها 18 عاما.

كما أجاز القانون الأردني للمرأة العاقلة المتجاوزة 18 عاما في حال كانت بكرا لم يسبق لها الزواج، تزويج نفسها دون حاجة إلى إذن وليها، أو في حال رفضه، ولكن يشترط الكفاءة في العقد، وإلا كان لوليها الحق في طلب فسخ النكاح.

من هو الولي في القانون الاردني؟

ووفقًا للقانون الأردني فإن الأب هو الولي والوصي الطبيعي على الأبناء، ويعتبر الابن دون سن الرشد تحت وصاية وولاية أبيه، أما في حال وفاة الأب فيحتاج الأبناء القصر دون السن القانوني إلى ولي يتولى أمورهم المادية والمعنوية.

وهنا يمكننا القول أن الولي بالتدرج يكون الأب، أو الجد من جهة الأب، والذي يتولى أمور الابناء من فاقدي الأهلية محجورا عليه أو قاصرا، وتكون الولاية برعاية النفس والمال.

ما هي الحالات التي يجوز فيها الزواج بدون ولي؟

فيما ورد في قانون الأحوال الشخصية في الأردن، والذي ينص على أنه لا تُشتَرط مُوافقة الولي في زواج المرأة في الحالات التالية:

  • المرأة الثيّب العاقلة.
  • المرأة التي زاد عمرها عن ثمانية عشر عاماً

محامي شرعي في الاردن متخصص في قضايا عضل الولي من الزواج في الأردن، يمكنك الاعتماد عليه في كافة الامور الشرعية، ويمكنك الحصول على المعلومات القانونية والشرعية الدقيقة من خلال التعامل معه.

مقالات متعلقة بمقالنا “عضل الولي من الزواج في الأردن”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 136

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن