دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج بالأردن

دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج هي دعوى تباشرها المحاكم الشرعية الأردنية وتسعى من خلالها إلى تفريقه الزوجة التي تم خداعها وإخفاء عيب بالزوج يجعل الحياة صعبة أو مستحيلة بينهم، حدد لها المشرع عدة شروط لرفعها يمكنك التعرف عليها من خلال محامي شرعي.

دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج بالأردن

دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج

دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج هي دعوى ترفعها الزوجة لطلب الحكم بالتفريق من قبل الولي بسبب اكتشاف عيب في الزوج يعيق وجود حياة زوجية صحيحة بينهم.

يحق لكل زوجة رفع هذه الدعوى سواء قد تم الدخول أو بعد الدخول بها بشرط أن لا يكون العيب قد علمت به قبل الزواج وقبلته وذلك عدا عيب العنة فإنه يحق لها طلب التفريق بسببه حتى وإن دخل بها وسلمت نفسها.

ولا تقبل الدعوى من الزوجة التي يثبت أنها كانت على علم بوجود عيب معين بالزوج قبل الزواج وقبلته وأتمت الزواج.

طلب التفريق للعيب في الزوج في القانون الأردني

دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج هي دعوى يتم رفعها أمام المحكمة الشرعية لطلب التفريق بين الزوجين لعله في الزوج، ويحكم بها القاضي بالتفريق ويحسب طلقة واحدة بائنة.

وقد نصت المادة ٤٩ من قانون الأحوال الشخصية على” أنه إذا كان التفريق بطلب من الزوجة لوجود عيب أو علة في الزوج، أو طلب وليها التفريق بسبب عدم الكفاءة وحدث ذلك قبل الدخول بها سقط حقها في المهر كله”.

وبهذا تكون حددت المادة ٤٩ أنه من حق الزوجة طلب التفريق قبل الدخول وبعد انعقاد عقد الزواج وعند الاستجابة لطلب التفريق يسقط حقها في المهر.

طلب التفريق للعيب في الزوج

تستغرق هذه الدعوى عدة أشهر قد تصل إلى ٦ أشهر حتى يتم الحكم فيها والتأكد من ثبوت العيب على الزوج وأنه ليس ادعاء كاذب ضده.

وتتمثل العيوب التي تكتشف في الزوج ويحق للزوجة طلب التفريق من القاضي بسببها:

  • وجود عله أو مرض يستحيل الإقامة معه بسببه.
  • ضعف قدرته الجنسية.
  • تعاطي المخدرات وسوء المسلك.
  • وجود مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه أو عاهة أخفاها عنها.

ويستدعي القاضي لجنة من الخبراء لفحص حالة الزوج التي تدعى بها الزوجة للتأكد من وجود العيب قبل الحكم بالتفريق، كما أنه يتحرى عن سبق علمها بهذا العيب قبل الزواج أم لا.

عند الطلاق ماذا تأخذ الزوجة في الأردن؟

عند قبول دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج وقيام القاضي بالحكم بالتفريق بينهم، يتم إقرار كل الحقوق التي تترتب على الطلاق بسبب الزوجة لعله في الزوج بالأردن، وإن ثبت وجود العلة وعدم علم الزوجة بها يكون للزوجة الحق في كل من التالي:

  • وجب لها الحق في المهر كاملًا.
  • الحصول على نفقة المتعة بالتقديرات المقررة لها.
  • توفير مسكن العدة ونفقة العدة طوال شهور العدة.
  • الحق في الحصول على مؤخر الصداق.
  • حضانة الأولاد القصر ونفقة للأولاد تشمل المسكن والملبس والمأكل والتعليم.
  • عدا في حالة التفريق قبل الدخول لوجود علة بالزوج فإنه لا يحق للزوجة الحصول على المهر كما لا يكون لها نفقة المتعة بطبيعة الحال لعدم الدخول بها.

يضمن لكِ محامي شرعي في الاردن كسب دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج والحصول على التفريق بحكم قضائي خلال مدة قصيرة من رفع الدعوى وذلك بما يتوافق مع المواعيد الإجرائية ذلك لخبرته الكبيرة في هذه الدعاوى وكفاءته في الدفع بوجود العيب والضرر بالزوج وإثباته.

دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج هي مطالبة قضائية لتوقيع الطلاق من قبل القاضي من حق كل زوجة تزوجت بناء على غش أو إخفاء عيب في الزوج.

مقالات متعلقة بمقالنا “دعوى طلب التفريق للعيب في الزوج”:

المحامي ماجد العارضة
المحامي ماجد العارضة
المقالات: 163

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن