ما الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع الأردن

الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع ليس كبيرًا في قانون الأحوال الشخصية الأردني حيث أنه لا يوجد فرق جوهري بين الحالتين إلا في بعض المواضع البسيطة في القانون

والتي يمكنك التعرف عليها من خلال محامي مختص ورفع أيا من تلك الدعوتين للمطالبة بالتفريق وفسخ عقد الزواج.

الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع الأردن

الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع

الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع يتجلى في العديد من المواطن القانونية المتعلقة بأحكام فسخ عقد الزواج وتحقيق الطلاق بين الطرفين.

الإبراء القانوني هو انتهاء جميع حقوق الزوجة على الزوج فيكون الطلاق على الإبراء بانتهاء أي حق بين الطرفين مقابل الطلاق أو بأخذ الحقوق كاملة من الزوج.

أما الخلع هو التجاء الزوجة للمحكمة لطلب إنهاء العلاقة الزوجية دون موافقة الزوج في مقابل التنازل كليًا عن كل الحقوق التي لها عند الزوج.

يمكن إن يتم هذا الإبراء عن طريق الطلاق من خلال القضاء أو من خلال الطلاق الودي ويثبت ذلك المأذون، وتعد المحكمة الشرعية هي الجهة المختصة بقضايا الأحوال الشخصية في الأردن.

الطلاق على ابراء هل يكون له عدة؟

الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع ليس فرقا كبيرًا حيث أن الطلاق على الإبراء والخلع يقعان في كل الأحوال طلقة بائنة وكلتا الحالتين فهي لها عدة المطلقة كاملة.

ولا يستطيع الزوج إعادة زوجته إلى عصمته خلال فترة العدة إلا بموجب عقد شرعي ومهر جديد وأخذ إذنها ورضاها وإشهار هذا الزواج.

تبرأ الزوجة الزوج في الطلاق على الإبراء أمام المحكمة أو أمام المأذون من كافة حقوقها برضاها مثل المتعة والمؤخر، أما الخلع فتسقط حقوق المراءاة فيه تلقائيا بحكم القانون.

تعمل المحكمة المختصة على محاولة الصلح وفض النزاع وديا بين الزوجين عن طريق لجنة اجتماعية مختصة قبل إيقاع الطلاق والإبراء من الحقوق.

هل تستحق المطلقة على الإبراء أجر حضانة؟

يعد أجر الحضانة من الأمور الفارقة في الطلاق على الإبراء إذ أنه من الحقوق التي لا تمتلك الزوجة التنازل عنها في مقابل الحصول على الطلاق.

كما أن الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع لا يرتبط في كل الأحوال بنفقة الصغار لأنها من حق الصغار على الأب وليس من حق الزوجة على الزوج.

يجب النص في عقد الطلاق على تنازل الزوجة عن المنقولات بنص صريح حتى لا تطالب بها في المستقبل لأن الطلاق على الإبراء لا يشمل قائمة المنقولات الزوجية.

يمكنك الاستعانة بمحام متخصص في قضايا  الأحوال الشخصية لإتمام هذا الطلاق بصورة شرعية وقانونية تحفظ حق الزوج والزوجة والأولاد وتتجنب الصراعات المستقبلية.

حقوق الزوجة في الطلاق على الإبراء قانونا

  • للزوجة المطلقة على الإبراء الحق في الحفاظ على حضانة الأطفال في حال توافر جميع شروط الحضانة بها مثل الأهلية الكاملة وحسن السمعة وعدم الزواج بأخر.
  • توفير الزوج مسكن للحضانة ودفع أجر الحضانة للزوجة طوال مدة الحضانة، ولا يعد هذا الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع فهو يطبق في كلتا الحالتين.
  • كما أن للزوجة في الطلاق على الإبراء والخلع لأي سبب الحق في طلب نفقة الأطفال طوال فترة الحضانة ومطالبة الزوج بجميع المصاريف الدراسية الفرعية لهذه النفقة.
  • وللزوجة في الطلاق على الإبراء أو الخلع القيام برفع دعوى مطالبة قضائية بنفقة الأطفال على الزوج حتى وإن أبرأته من جميع حقوقها.

يمكنك طلب مشورة وخدمة محامي شرعي في الاردن للتعرف على الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع ومعرفة أحكام كل منهم ورفع الدعوى التي تريد بإجراءات قانونية صحيحة تضمن حق جميع الأطراف وتحقق الطلاق أو الخلع.

مقالات متعلقة بمقالنا “الفرق بين الطلاق على الإبراء والخلع”:

المحامية هبة
المحامية هبة
المقالات: 145

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن